أنواع الشعارات الإعلانية



يستعمل الشعار الإعلاني للدلالة على علامة تجارية أو سلعة معينة، ويرتبط الشعار الإعلاني بفلسفة نشاط الشركة وخدماتها بطريقة ترتبط في ذهن المستهلك ويصعب محوها. ومن أهم أنواع الشعارات الإعلانية:
1 ـ الشعارات المؤسسية:
وهي الشعارات التي تُبتكر لإيجاد صورة ذهنية تعكس مكانة المؤسسة المتميزة، وتتميز بالاستمرارية لفترات طويلة، لأنها تعبر عن فكر استراتيجي للمؤسسة.
ومن أمثلتها: (Always coca cola (coca cola
2 ـ شعارات البيع المباشر:
وهي الشعارات التي تركز على سمات أو خصائص السلعة المعلن عنها، وتتغير غالباً بتغير الحملات الإعلانية.
ومن أمثلتها:   M&M's: Melts in your mouth, not in your hands (M&M's)
3 ـ الشعارات التي تستهدف السلوك:
وهي الشعارات التي تستهدف قيام المستهلك باتخاذ قرار باستخدم المنتج، وتجمع أحياناً بين مزايا المنتج والرغبة في القيام بفعل معين بشكل مباشر أو غير مباشر، وتتغير غالباً بتغير الحملات الإعلانية.
ومن أمثلتها: Have a break, have a kit kat (Kit Kat)
4 ـ الشعارات التي تركز على خصائص المستهلكين:
وهي الشعارات التي تتبنى زاوية رؤية المستهلكين، وتدعم خصائصهم أكثر مما تركز على المنتج نفسه، وتتغير بتغير الحملة الإعلانية غالباً.
ومن أمثلتها: Because I'm worth it (L'oreal)
وهناك عدة أساليب لابتكار شعارات إعلانية فعالة، من أهمها:
1 ـ الحرص على الإيقاع:
من خلال الاعتماد على استخدام التجانس والموسيقى وغيرها من المحسنات البديعة، وتكرار الأصوات في الجملة، وإيجاد موسيقى داخلية، مما يساعد على سهولة تذكر الشعار وحفظه.
ومن أمثلتها: The quicker picker upper (Bounty)
2 ـ ربط الشعار باسم المنتج:
يسهم هذا الأمر في تذكر إسم المنتج بدلاً من محاولة المستهلك استدعاؤه، وحتى لا يحث أي تداخل مع منتجات أخرى مشابهة.
ومن أمثلتها: Relax it's Fedex (FedeX)
3 ـ بساطة الفكرة في عمقها:
البساطة لا تعني عدد الكلمات أو سهولة الفكرة، بل القدرة على جعل الفكرة االعميقة في متناول مختلف الناس، وذلك من خلال دراسة متأنية عميقة، كما تعني البساطة الوصول مباشرة إلى نقطة الارتكاز في الحملة دون ألغاز أو افتراضات الجمهور.
ومن أمثلتها: In touch with tomorrow (Toshiba)
4 ـ قابلية الوعد للتصديق:
الوعد الإعلاني يجب أن يكون قابلاً للتصديق كنقطة مركزية في البيع، دون مبالغة أو تهويل فوق قدرات الشركة أو المؤسسة، فالمؤسسات العملاقة ذات الصورة الذهنية الطيبة تستطيع تقديم وعود واثقة قوية في حين لا تستطيع ذلك الشركات الصغيرة.
ومن أمثلتها: The ultimate driving machine (BMW)
5 ـ الاختصار والتركيز ما أمكن:
كلما كان الشعار قصيراً كلما قلّ الجهد المبذول من جانب الجمهور في حفظه وتذكره، إلا أن المهم هو تحقيق الهدف من الشعار وإذا لم يتحقق الهدف بالاختصار يمكن أن يطول الشعار.
ومن أمثلتها: Think small (Volkswagen)