يعتبر الإعلان أداة هامة للترويج ولنجاح أي منتج مقدّم للمستهلكين، وفي السابق كان الإعلان لمنتج أو مادة يكون عن طريق البروشورات التي يتم توزيعها أو إعلانات خاصة في الصحف أو التلفزيون، وبما لا شك فيه أن الانترنت قد ساهم بفاعلية كبيرة في زيادة إيرادات الشركات التي تعاملت مع هذا الأمر بجدية كبيرة واستثمرت قدراتها المالية والبشرية في الإعلان الالكترونيوذلك لكونها منفذ بيع وتسويق سهل وهام لشريحة متصفحي الانترنت ومستخدمي البريد الإلكتروني.
وتتنافس المواقع الإلكترونية على تطوير خدماتها وجذب المتصفحين وبالتالي احتلال مرتبة متقدمة من بين المواقع الأكثر زيارة على شبكة الانترنت والتي تصل لملايين الزيارات لكسب ثقة المستثمرين وكسب إعلانات لهذه الشركات في الموقع. ومنذ بداية الإعلان الالكترونيعبر شبكة الانترنت والملاحظ الاستمرار في التطور وعدم التوقف عند حد معين حتى أصبحت شبكة الانترنت وسيلة إعلانية مهمة.
ويتميز الإعلان الالكتروني بجلب العديد من المزايا الفريدة لانخفاض تكاليف الإعلان عبر هذا المنفذ وتوزيع المادة الإعلانية لعدد كبير من المستهدفين. فبإمكان التاجر أو الشركة استخدام الإعلان والترويج الالكترونيسواء بإنشاء موقع خاص على الانترنت، كما هو حال غالبية الشركات في العالم، ويعتبر الموقع الخاص منفذاً للإعلان والترويج، أو بإمكان التاجر استخدام وسيلة البريد الإلكتروني لإرسال المادة الإعلانية لجميع المستفيدين، وبالإمكان ايضا أن يقوم التاجر باستئجار مساحات إعلانية في المواقع الالكترونية المهمة والكبيرة والتي يرتادها الكثير من متصفحي شبكة الإنترنت. واحدة من المنافع المرتبطة بالترويج الإلكتروني هو توفر المادة الإعلانية لجميع المستهلكين بمجرد الوصول إلى الانترنت والبحث عن المنتجات، فضلاً عن إمكانية شراء المنتج في أي ساعة من أي يوم، كما أن الإعلان عبر الانترنت يمكن أن يساعد على توسيع السوق المحلية الى الاسواق الإقليمية والعالمية.
إن التجاوب مع الإعلانات التجارية على الانترنت ورغبة المستهلك في شراء منتج ما، يشكل هاجس الأمن والحماية، حيث يتردد الكثير من المستهلكين على شراء المنتجات عن طريق الانترنت لأنهم لا يثقون بأن معلوماتهم الشخصية ستبقى سرية خصوصاً معلومات البطاقات الائتمانية. وللأسف إن بعض الشركات التي تتعامل عبر الانترنت قد تبيع قواعد البيانات الخاصة بعملائها خصوصاً العناوين البريدية للعملاء بالرغم من تأكيدها على بقاء معلومات العملاء سرية. ولكن هناك الكثير من المواقع التي تعطي جانب الأمن والحماية أولوية كبيرة وتستثمر الكثير لإبقاء موقعها آمنا ومحمياً من جميع المخترقين، كما أن أحد الحلول للأمن والحماية هو التشفير للتعامل مع المخاوف الامنية والخصوصية على شبكة الانترنت. الذي يعرّف بأنه عملية تحويل البيانات إلى شكل يسمى شفرات. هذه الشفرات لا يمكن سلبها أو فكها بسهولة ما لم يكن المستخدم أو العميل هو الذي أعطى الأذن بذلك، وبصفة عامة كلما زادت قوة نظام التشفير كلما أصبحت الكلفة أكبر ولكن في الجانب الآخر ستكون هناك زيادة كبيرة في الثقة لدى المستهلكين بهذا الموقع.
إن الإعلان الالكترونييؤثر بشكل كبير على العديد من المنتجات، مثل الأعمال المصرفية وأسواق المال وتداول العملات وتنمية المبيعات والاتصالات والكتب والحجوزات. كما أنه يزيد من مقدرة الشركات على زيادة دخلها بشكل كبير جداً حيث أصبحت قيمة الإعلانات الإلكترونية في سنوات قليلة مليارات الدولارات.