أهمية القوائم البريدية في الترويج الإعلاني


تُعدّ القوائم البريدية من أفضل طرق الترويج الإعلاني التى لا تحتاج إلى موقع الكتروني، ويمكن تعريفها بأنها قائمة تحتوي على الكثير من الإميلات الشخصية لأشخاص حقيقيين، لديهم اهتمامات بمجالات معينة أو صفات مشتركة، ويمكن مراسلتهم جميعاً في نفس اللحظة وبصورة منتظمة للحديث عن منتجات الشركة.
وتكمن أهمية القوائم البريدية في أنها أفضل الطرق لبناء علاقة جيدة مع الزبائن والعملاء الجدد، فرسالة بريد الكتروني مرسلة إلى العميل تعني أن الشركة المرسلة تهتم لأمره وترغب في توفير كل الإفادة له وتقديم المنتجات المرتبطة به بعد تسجيله بالقائمة البريدية.
وبالإمكان إنشاء قائمة بريدية من خلال وضع نموذج طلب تسجيل على الصفحة الرئيسية لموقع الشركة يسمح للعملاء بالتسجيل وإرسال عناوين البريد الالكتروني الخاصة بهم لإدراجها في قائمة المراسلات الخاصة بالشركة، كما يمكن طرح بعض الأسئلة على العملاء تتضمن معلومات حول أعمارهم وجنسهم ودخلهم واهتماماتهم الخاصة من أجل معرفة من هم عملاء الشركة الفعليين وبالتالي تكييف وتطوير منتجات وخدمات الشركة لتلائم احتياجاتهم.
ومن خلال تجميع عناوين البريد الالكتروني، يصبح للشركة قائمة بريدية خاصة.
وللحصول على قائمة بريدية مهتمة بمجال معين، يمكن استئجار أو شراء القائمة من أصحاب  المواقع المهتمة بالمجال الذي سيتم الترويج له.
أما بالنسبة لإرسال الإميلات في وقت واحد لكل الموجودين بالقائمة البريدية، فيمكن شراء هذه الخدمة و يوجد من يقدمها مجانية لأول شهر، ومن أشهر مقدمي تلك الخدمة: www.getresponse.com / www.aweber.com
ومن أجل نجاح الترويج عبر القوائم البريدية، يجب استخدام القوائم بطريقة صحيحة واحترافية، بحيث يتم إرسال الرسائل الترويجية بشكل أسبوعي أو شهري، وأن تتضمن الرسائل معلومات قيمة عن منتجات الشركة، نصائح تتعلق بمجال عمل الشركة، أهم أخبار الشركة، تجارب شخصية، مشاركة النجاح مع العملاء،عروض توضيحية وانفوغرافيك.. بالإضافة إلى فتح باب الحوار مع المشتركين، وبناء علاقة جيدة معهم لكسب ثقتهم.
وبعد أن تقرر الشركة إنشاء قائمة بريد الكتروني وتحيدد بشكل مبدئي موضوعها،عليها أن تختار بين نوعين من القوائم: إما قائمة المناقشة أو قائمة الإعلان.
1 ـ قوائم المناقشة:
هي قوائم تفاعلية يتناقش من خلالها العملاء حول أفضل طريقة لاستخدام منتج الشركة. كما تتناقش الشركة والعملاء من خلالها حول دعم المنتج أو الشركة ونظائرها في العمل حول اتجاهات العمل المختلفة.
فعلى سبيل المثال: يمكن إنشاء قائمة لدعم المنتج يتم إدارتها بواسطة منسق للمهتمين بمعرفة كل تفاصيل المنتج من الشركة ومن عملاء آخرين أكثر خبرة. ويمكن أيضاً إنشاء قائمة تعرض أحدث المعلومات عن أي تطورات تتم في مجال عمل الشركة لمعرفة تعقيبات المشتركين على ذلك.
2- قوائم الإعلان:
هي قوائم توجه من خلالها الرسائل من المرسل إلى مجموعة من المستقبلين، ولا يمكن للمستقبلين فيها الرد على الرسائل.
ويمكن أن تستخدم الشركة مثل هذه القوائم للإعلان عن ظهور منتج جديد أو وجود عروض خاصة، كما يمكنها أن تعرض فيها أخباراً متعلقة بالشركة أو مجال عملها ككل. 
فعلى سبيل المثال: تستطيع الشركة إنشاء قائمة تتضمن نشرات إخبارية وتحليلات، وقائمة أخرى تتضمن أسماء عملاء  يتم إرسال إخطارات مسبقة إليهم بوجود عروض خاصة أو تخفيضات. كما تستخدم هذه القوائم في إنشاء نشرات إخبارية منتظمة للعملاء الموجودين بالفعل والعملاء المرتقبين.