دور مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على القرار الشرائي للمستهلك


يشهد الوطن العربي نمواً متزايداً في أعداد المستخدمين والمتسوقين عبر الانترنت، ويشهد كذلك نمواً متزايداً في المتاجر الالكترونية التي تبيع للمستهلكين، ويعدّ التواجد على شبكة الانترنت عاملاً محدداً وذو أهمية للعلاقة بين تجار التجزئة والمستهلكين وخصوصاً بعد المشاكل الاقتصادية التي ظهرت مؤخراً في الأسواق العالمية فقد ساعدت الأسواق الالكترونية في توفير الانتعاش في بعض الأسواق، ولهذا السبب فمن المهم أن يسعى تجار التجزئة الالكترونيين إلى الانتباه إلى قضايا ذات علاقة بجودة المواقع الالكترونية مثل تحسين قابلية الموقع للاستخدام، وزيادة إمكانية الوصول وتعزيز معدلات التحول إلى مواقعهم والمحافظة على ولاء العميل وغير ذلك من الخصائص للموقع الالكتروني. وفيما يتعلق بهذه القضايا، فقد أدى ظهور الجيل الثاني من الويب إلى إيجاد ميزات للمواقع الالكترونية جعلت منها أكثر فاعلية وكفاءة في إيجاد حلول جوهرية تسمح بتفاعل العميل مع الموقع الالكتروني بشكل أكبرمماكانفيالمواقعالالكترونية التقليديةالتيتستخدمالويب.وتشير الدراسات إلىأناستخدام الويب يساعدشركاتالأعمالفيزيادةرضاالعملاءحيث أدرك تجارالتجزئةالميزةالتنافسيةالواعدةمناستخدامالويب، وقدقامالعديدمنهمبتبنيهذهالتكنولوجياكوسيلة للتفاعلوالمشاركةوخلقالقيمةمعالعملاء.واكتسبتالعديد منمتاجرالتجزئةالالكترونيةالمعروفةمثلأمازونالخبرة للتعاملمعالعملاءوأصبحتعلىدرايةتامةبالعميل ومتطلباتهمنخلالاستخدام أدوات الويب علىالرغم منأنهاتبيعمنتجاتمماثلةللتييبيعهاالمنافسونونفس مواصفاتالمنتجات، كذلكأشارتالعديدمنالدراساتإلىدورشبكات التواصلالاجتماعي في زيادةرضاالعملاءوالتأثيرعلىنواياالشراءمنقبل المستهلكين. وقدسلطت العديدمنالدراساتوالأبحاثالضوءعلىالعلاقةبينالسبب والأثر لرضا العملاء علىالانترنتونيتهمفيالشراء،وتكرار عمليةالشراءمننفستاجرالتجزئةمرةأخرىعندالرغبة فيالحصولعلىمنتجمماثل،بالتاليفإنمنلديهرضا عالي،يكونلديهالنيةللشراءبدرجةعالية. وبعبارة أخرى فإنالزبونالأكثررضايكون أكثر ميلاًللشراء.
وفيما يلي أهم النقاط الواجب على المتسوقين الالكترونيين اتباعها من أجل جذب المستهلك وإقناعه بالشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
1 ـ فهم المزايا التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي، وإقناع المستهلك بهذه المزايا من أجل التأثير في قراره الشرائي.
2 ـ الوعي بوظائف أدوات شبكات التواصل الاجتماعي، ومعرفة كيفية تطبيق هذه الأدوات بكفاءة من أجل تحسين التفاعلية للموقع الالكتروني والتأثير على قرار الشراء. ويكون ذلك من خلال تحديد أي من أدوات التواصل الاجتماعي تلك مرتبطة ومناسبة للموقع، ويجب التركيز على الجوانب التي تزيد من دعم المستهلك وإتاحة تبادل المعلومات بسهولة، بالإضافة الى الخصائص الأخرى مثل سهولة التعامل مع الموقع وإتاحة الفرصة لمعاينة المنتج، وتقديم المساعدة لتقييم المنتج.
3 ـ قيام الموقع أو المتجر الالكتروني بتحديد أي من مجالات التواصل الاجتماعي بحاجة إلى تحسين، ومن ثم القيام باستخدام أداة التواصل الاجتماعي المناسبة لذلك، وفحص ردة فعل العملاء تجاه هذه الاداة.
4 ـ توجيه جهود الترويج بشكل مكثف نحو الفئات الاجتماعية والعمرية المناسبة لمنتجات الشركة، والتي تستطيع أن تتفاعل مع المواقع الالكترونية بشكل أكبر، كون هؤلاء سوقاً مستهدفة. والتركيز على تصميم المواقع الالكترونية التي تزيد من التفاعلية والخصائص الأكثر فاعلية للتأثير في القرار الشرائي.