أهمية الإعلان الالكتروني للشركات


تتزايد أهمية الإعلان الالكتروني في وقتنا الحالي بصورة كبيرة جداً. ومع تطور وسائل الاتصال وانتشار الانترنت زادت أهمية الإعلان وأصبح الاعتماد عليه لترويج وتسويق البضائع والخدمات وحتى الأفكار أمراً لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة للشركات، كما أصبح هناك خيارات عديدة أمام المستهلك وسرعة الوصول والحصول على المنتج في أي وقت وفي أي مكان، وخفض للتكاليف الإدارية مما ينعكس على شكل انخفاض في سعر السلعة نفسها، هذا بالإضافة إلى سرعة تبادل المعلومات وقدرة المستهلك على الاستفسار والسؤال بتفصيل واسع عن السلعة أو الخدمة. ويمكن توضيح أهمية الإعلان الالكتروني بالنقاط التالية:
1 ـ الترويج للسلع والبضائع والخدمات والأفكار بأسهل الطرق وأقل التكاليف حين يصل الإعلان الالكتروني باختلاف مضمونه إلى أوسع شريحة يريدها المعلن، وذلك بعد أن يختار الأسلوب الإعلاني التي يريده، سواء كان عبر البانر الإعلاني، أو البريد  الالكتروني، أو مواقع التواصل الاجتماعي..
2 ـ تعريف المستهلك بمميزات السلعة وخصائصها وسعرها، أو ضرورة الخدمة وطبيعتها وكيفيتها، أو تفاصيل الفكرة وشرحها من خلال تقديم جميع المعلومات المطلوبة عنها دون تكليفه بالذهاب إلى مكان السلعة أو الخدمة، بل إن الإعلان الالكتروني يأتي بالسلعة نفسها إلى المستهلك في أي مكان هو فيه.
3 ـ توسيع السوق، وتعريف التجار والاقتصاديين والصناعيين على السلع والخدمات وفتح أبواباً عديدة للتعاملات التجارية والاقتصادية بين أهل المصالح الاقتصادية المختلفة.
4 ـ تشـجيع التنافس بين المنتجين والصناعيين لتقديم أفضل مـا عندهم من إنتاج، ودفعهم لمحاولة التميز لجذب انتباه المستهلكين.
5 ـ يساعد الإعلان الالكتروني في رفع وعي قاعدة الزبائن الديموغرافية حيال المنتجات الجديدة أو الغريبة عنهم، كما يؤدي إلى تثقيفهم حول فوائد المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة. فمثلاً إذا شاهد متصفح الانترنت إعلاناً تجارياً يصف مرض معين يعاني منه هذا المتصفح، فالإعلان هنا لا يحدّد الإعلان سبباً محتملاً فحسب، بل يقترح علاجاً أو دواءً يمكن للمتصفح مناقشته مع الطبيب.
6 ـ يساعد الإعلان الالكتروني في دفع الزبائن لمقارنة جودة منتجات الشركة مع منتجات الشركات المنافسة، فمثلاً إن الإعلان عن منتج خاص بالأعمال المنزلية، هو مثال جيد لأنه يقدم دليلاً بصرياً يحدد نوع المنتج الأكثر فعالية في إزالة البقع الصعبة.
7 ـ للإعلان الالكتروني دور هام وأساسي في تذكير الزبائن بأن الشركة ومنتجاتها موجودة في الأسواق رغم كل الصعوبات الاقتصادية. فخلال الأزمة الاقتصادية التي تتراجع فيها أعمال المتاجر والمطاعم والشركات، يبقى الحفاظ على حضور قوي بواسطة الإعلانات المتكررة والنشرات الإعلانية والفعاليات والموقع الالكتروني الحيوي، هو الوسيلة الأمثل لبناء علاقات طويلة الأمد. كما يسهم الإعلان الالكتروني بهذه الظروف في جذب زبائن جدد لم يكونوا بحاجة إلى منتجات أو خدمات الشركة عندما افتتحت فروعها.
8 ـ إن استثمار خطة إعلانية مدروسة يؤدي إلى نجاح الشركة وانتشار منتجاتها، وبالتالي يرفع معنويات الموظفين ويدفعهم للفخر بعملهم في مشروع يولد مشاعر إيجابية في نفوسهم.
فالإعلان الالكتروني يساعد الشركات على الازدهار عبر تمكين أصحاب الأعمال من منافسة بعضهم بعضاً بغية لفت اهتمام الزبائن. سواء كانت منتجات أو خدمات الشركة أساسية أو مجرد رفاهية، لا يمكن الاعتماد على الإعلان لمرة واحدة لاستقطاب الزبائن. فالالتزام المستمر بالإعلانات له دور جوهري في تعزيز المبيعات والشهرة والنجاح.