خطوات بسيطة لتحسين المتجر الالكتروني


يوجد الكثير من الاستراتيجيات الهامة، والحلول البرمجية في عالم التجارة الالكترونية التي تساعد على نجاح الموقع الالكتروني للشركة، كذلك هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن إنجازها في دقائق معدودة والتي تساعد على تحسين أداء المتجر الالكتروني. فقد يكون إرسال بطاقة شكر، أو عرض تفاصيل عن المنتجات ذات الصلة بالمنتج الذي يتصفحه العميل له تأثير إيجابي على أداء المتجر الالكتروني، وردود فعل العملاء حياله.
وفيما يلي أهم الخطوات التي يمكن اتباعها لتحسين أداء المتجر الالكتروني:
1 ـ عروض التصعيد البيعي والبيع المتعامد Upsell and Cross-sell
التصعيد البيعي أو Up-Selling هو الإجراء الذي يمكن من خلاله تشجع العميل على شراء منتجات مُكمّلة للمنتج الرئيسي الذي أخذ قرار شراؤه بالفعل، وأخرج بطاقة الائتمان لينهي إجراءات الشراء. مثال على ذلك: شراء العميل هاتف جوال من نوعية iPhone فيتم عرض عليه غطاء أو سماعة Bluetooth متوافقة مع هذا الهاتف.
البيع المتعامد Cross-Selling هو الإجراء الذي يتم من خلاله عرض منتجات متشابهة قد تختلف في المواصفات، النوع، الموديل، سعر البيع أو حتى هامش الربح..  مثال على ذلك: أن يستعرض العميل صفحة هاتف iPhone 6 فيجد بأسفله منتجات مثل Samsung Galaxy S5، أو htcأو غيره.
بإمكان جميع المسوقين على الانترنت استخدام عروض التصعيد البيعي والبيع المتعامد في متاجرهم الالكترونية بدون أي تغيير في البرمجة .. قد يحتاج الأمر فقط إلى بعض البحث والتجربة. وبشكل عام، يتم عرض التصعيد البيعي والبيع المتعامد في المتاجر الالكترونية في صفحات تفاصيل المنتجات أو خلال عملية الدفع، وإن استخدام هذه العروض يشجع المتسوقين على إضافة المزيد من الأصناف في عربة الشراء، ويرفع ذلك في النهاية من قيمة طلب الشراء.
2 ـ تصفيّة المنتجات بطيئة الحركة
إن المنتجات البطيئة الحركة في عملية البيع تسبب ركود في نمو بزنس التجارة الالكترونية الخاص بالشركة. لذلك يجب على مديري المتاجر الالكترونية تصفية مثل هذه المنتجات من خلال البحث عنها في مخزونهم، وبشكل عام تتميز هذه المنتجات بأنها: موسمية، قديمة الطراز، قابلة للفساد أو التلف، لا يوجد عليها إقبال، لم يتم بيعها من خلال الإنترنت خلال شهر أو أكثر..
وبعد البحث عن هذه المنتجات وتصنيفها، يتم عرضها كصفقات تخفيض وبأسعار خاصة على الموقع الالكتروني للشركة، وفي المكان الذي يتسوق فيه العملاء. إن تصفية المخزون الراكد والذي طال عمره في متجر الشركة، من الممكن أن يأخذ بضعة أيام، لكن بالنتيجة يؤدي إلى تدفق نقدي قد يرفع الفرصة في الحصول على أصناف أحدث وأسرع في عملية البيع.
3 ـ إضافة المحادثة الفورية إلى الموقع Live Chat
إن المحادثة الفورية تسمح للعملاء بسؤال أسئلة مباشرة تتعلق بالمنتج الذي ينوون شراؤه، أو التعبير عن المخاوف بشأن شيء ما، وهم في عملية صنع قرار الشراء، ومن المحتمل أن ترفع المحادثة الفورية معدلات التحويل، أو تغني خبرة العملاء في التسوق عبر متجر الشركة، ومن خلال التعامل مع الشركة. وبمجرد أن يكون للشركة محادثة فورية على موقعها Live Chat، سيكون لديها القدرة على اكتشاف أكثر المشاكل شيوعاً مع عملائها، وكذلك أكثر مخاوف العملاء شهرة. إن معالجة تلك المشاكل والمخاوف الشائعة من الممكن أن يقود إلى زيادة إجمالية في معدلات التحويل. إن إضافة المحادثة الفورية إلى معظم منصات التجارة الالكترونية يعتبر نسبياً مهمة سهلة تتطلب خبرة تقنية بسيطة للغاية.
4 ـ أضافة رقم هاتف
إن إضافة الشركة رقم هاتف في موقعها الالكتروني يسمح بالتواصل مع العملاء، وفي حال إضافة رقم الهاتف من الأفضل أن يتم تحديد "مواعيد العمل" أو استخدام سكربت سهل يخفي رقم الهاتف من الموقع حينما لا يكون هناك موظفين متاحين للرد على استفسارات العملاء، وهذه النقطة في غاية الأهمية، فلا معنى لاتصال العميل من دون أن يحصل على رد.
5 ـ تدقيق محتوى وأداء الموقع
حتى الشركات الكبيرة من الممكن أن ترتكب بعض الأخطاء في مواقع متاجرها الالكترونية على الانترنت، لذلك من الأفضل أخذ دقائق قليلة كل يوم لمعاينة موقع الشركة أو استخدامه بطريقة تشبه الطريقة التي يستخدم بها العملاء موقع الشركة. كذلك من الضرورة محاولة الوصول إلى موقع الشركة من مواقع أخرى أو من محركات البحث لكي تضمن الشركة أن عملائها يرون ما تتوقع لهم أن يروه.
6 ـ عروض الشحن المجاني
أثبتت دراسات مختلفة أن العميل يُفضل ألاّ يدفع مصاريف الشحن للمنتجات التي يريدها. وبالواقع فإن أكثر من نصف أوامر الشراء التي تتم على الانترنت في موسم العطلات تكون خالية من مصاريف الشحن. فإذا لم يكن موقع الشركة يعرض خيار الشحن المجاني، فمن الأفضل إضافته لأن معظم منصات التجارة الالكترونية لديها بعض خيارات الشحن المجاني مدمجة فيها.
قد ترى بعض الشركات أنها بإضافة هذه الميزة تمنح بعض من هامش ربحها إلى العملاء، لكن بالوقت نفسه فهي تكسب ثقة العميل وتدخل في مجال المنافسة وبالتالي ترتفع حجم مبيعاتها.
7 ـ إرسال بطاقات الشكر
حينما يقوم العميل بإتمام عملية الشراء، من الأفضل أن ترسل له الشركة بطاقة شكر عبر بريده الالكتروني، فهذه البطاقة لها تأثير كبير على نفسية العميل حيث ستجعله يعرف إلى أي مدى الشركة تقدّره وتقدّر حياته وأعماله.