استراتيجيات هامة لزيادة مبيعات المواقع الالكترونية


إن امتلاك موقع الكتروني للشركة أمر ضروري من أجل نجاح الشركة وزيادة المبيعات، وتفتقر العديد من مواقع التجارة الالكترونية إلى عدد من الاستراتيجيات الهامة التي تسمح في زياردة مبيعاتها، وهذه الاستراتيجيات تعتبر عامل مهم في تعزيز عملية البيع في مواقع التجارة الالكترونية وتبني تجربة ممتازة لدى متصفحي الموقع، ومن أهم هذه الاستراتيجيات:
1 ـ صفحة رئيسية واضحة وقوية
إن صفحة الموقع الرئيسية هي العنصر الذي يقدم أول انبطاعات المستخدم عن الموقع وعن الشركة التي تمتلكه، لذا يجب أن تتمتع هذه الصفحة بالبساطة والسهولة، وأن تشمل عدد من العناصر الأخرى، مثل شعار واسم الشركة بالإضافة إلى توصيف مختصر للشركة وأعمالها ورسالتها ورؤيتها.
2 ـ التصميم المتجاوب
يعتبر التصميم البسيط والجذاب من أنجح التصاميم، وتعمل معظم شركات التجارة الالكترونية على بناء تجربة ممتازة للموقع من خلال حرصها على تصميم واجهات جذابة وأنيقة، وعملية في نفس الوقت  لمتصفحي مواقعها. ويعتبر هذا النوع من التصاميم عنصر من استراتيجيات التسويق الالكتروني والذى يعتمد بشكل رئيسي على تسهيل عملية التصفح للمواقع الالكتروني، ومع تنوع الأجهزة التى تُستخدم في تصفح الانترنت طور مجموعة من المصممين ما يدعى بالتصميم المتجاوب الذي قلل من بناء مواقع منفصلة لكل جهاز، وسمح ببناء موقع واحد يظهر بكل وضوح وترتيب في كل الاجهزة المكتبية أو المحمولة أو حتى اللوحية بحيث يلائم هذا التصميم جميع أنواع الأجهزة وكذلك المتصفحات، ويتميز التصميم المتجاوب بمنح الزائر إمكانية تصفح الموقع من أي جهاز ومن أي متصفح دون ضياع أو إختفاء للمعلومات الأساسية والصور.
3 ـ سهولة تصفح الموقع الإلكتروني
يجب المراعاة بأن تكون قائمة الموقع الرئيسية سهلة الوصول والتصفح وواضحة التبويبات، وتساعد زائر الموقع على الوصول إلى ما يريد دون عناء، وأن تشمل قائمة تصفح الموقع هذه العناصر: القطاعات والخدمات التي تعمل من خلالها الشركة، قائمة بأسعار المنتجات المعروضة، مقر عمل الشركة، عدد ساعات العمل، أسلوب الدفع والشراء...
4 ـ المحتوى الذكي
المحتوى الذكي هو المحتوى الذي يتلاءم مع حاجات ورغبات الزبون، ويعتمد المحتوى الذكى على ملفات صغيرة يقوم الموقع بتخزينها في متصفحات الزوار لتساعد على تسهيل عمليات تتبع سلوك المتصفحين للموقع ومن ثم تساعد في عملية تحديد الاستراتيجية المناسبة لاستهداف الزائر وتهيئة شكل ومكونات ومحتوى الموقع بما يتلاءم ومتطلبات الزائر ومن أمثلة هذه المواقع موقع امازون.
5 ـ روابط تشجيع الزائر على التحرك
إن استخدام عبارات التحفيز في عالم التجارة الالكترونية يعتبر أسلوب ناجح لإغراء المستهلك وإتمام عملية الشراء، ويمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في الموقع الالكتروني عن طريق تطوير ما يدعى بـ Call to action وهو عبارة عن رابط نصي أو صورة أو أي شكل آخر من أشكل الروابط والتي تهدف بشكل رئيسي إلى تشجيع الزائر على فعل أمر معين مثل الضغط على رابط معين للتسجيل أو الضغط على صورة محدده للاستفادة من تخفيض معين أو تحميل ملف صوتي وغيرها من الأمور التي تعتمد على نموذج العمل الخاص بالموقع بحيث تساعد المتصفح على اتخاذ قرار معين يقلل من مدة اتخاذ القرار وتحفزه على تسريع عملية الشراء.
6 ـ تعزيز ثقة الزائر بالموقع
 يركز معظم من يدخلون عالم التجارة الإلكترونية والتسوق الالكتروني على شكل وألوان الموقع وذلك لجذب عدد كبير من الزوار ولكن معظم هؤلاء لا يركزون على أمور قد تكون أساسية بالنسبة لزوار الموقع، ألا وهي العناصر التى تعزز من ثقة الزائر وتدفعه لاعتماد الموقع كمصدر آمن وموثوق وتتكون هذه العناصر من تعريف الموقع بنفسه وسياسة البيع المتبع لديه وكذلك الاستبدال والاسترجاع ونظام الدفع ومستوى الأمان وسياسة استخدام معلومات مستخدم الموقع وغيرها من المكونات التى ترفع من مستوى الثقة لدى متصفح الموقع.
7 ـ عناصر التحفيز
 وتمثل هذه العناصر سياسة الموقع في ربط أي تحرك ايجابي لزائر الموقع بمكافأة أو عروض مجانية يحصل عليها عند الانتهاء من عملية الشراء أو دعوة صديق آخر للمشاركة في الموقع.
8 ـ التحسين المستمر لصفحات الهبوط
 تهتم بعض المواقع التجارية في تطوير وتمييز حملاتها التسويقية الالكترونية  بحيث تهتم بشكل وعناصر الإعلان والرسالة الاعلانية لتجذب أكبر عدد ممكن من الزوار، ولكنها في بعض الاحيان تهمل صفحة الهبوط. ففي كثير من الأحيان نجد أنه لا يوجد علاقة بين محتوى الإعلان وما هو مذكور في صفحة الهبوط، وهنا تاتي الحاجة إلى العمل على التحسين المستمر لصفحات الهبوط لدى المواقع المرتبطة بأي جهد تسويقي يستهدف رفع معدل التحويل. ويتحقق معدل التحويل عندما يحقق زوار موقع الشركة الهدف المحدد لزيارتهم من قبل أصحاب الموقع على سبيل المثال الإشتراك فى نشرة بريدية أو الشراء أو غيرها من الأمور التي تتناسب مع نموذج العمل الخاص بموقع الشركة.