دردشة تويتر Twitter Chat، كما يسميها المختصون في الترويج الاجتماعي، هي استخدام هاشتاغ خاص بحساب الشركة على تويتر وفتح باب النقاش حول موضوع معين متعلق بالهاشتاغ مما يؤدي إلى زيادة عدد المتابعين وبناء مجتمع حول منتجات الشركة، وزيادة التعريف بالعلامة التجارية الخاصة بالشركة، ومعرفة دقيقة وواضحة عن احتياجات السوق والمجتمع لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات.
لكن، قبل إنشاء حساب للشركة على تويتر والبدء بدردشة تويتر، يستحسن أن يكون للشركة مدونة في موقعها ليس للحديث عن منتجاتها أو التحسينات الجديدة التي تمت إضافتها بل لإضافة قيمة لزوارها. وذلك لأن المدونة تسمح لصاحب الشركة بوجود مستقل يتحكم فيه وليس فقط التواجد على الشبكات الاجتماعية المعروفة بالتغيير المستمر لقوانينها. فمن المؤسف أن تخسر الشركة جميع جهودها في زيادة قاعدتها في تلك الشبكات، لذلك يجب أن تعتبر تويتر وغيرها من القنوات الاجتماعية محطات لجلب وتعريف الجميع بخدماتها، ولضمان عودتهم تحتاج لمكان مخصص لتقديم محتوى مميز ألا وهو المدونة.
وبعد إنشاء المدونة يأتي دور الشبكات الاجتماعية وبما فيها تويتر، والمعروف أن جميع نقاشات تويتر تدار باستخدام هاشتاغ ولكن ما يميز دردشة تويتر عن غيرها هو التنظيم وكيفية إدارة هذه الدردشة. وفيما يلي توضيح لخطوات نجاح دردشة تويتر:
1 ـ تحيدد هاشتاغ ملائم ومناسب لموضوع الدردشة مع المراعاة بأن يكون قصير وخاص بالشركة.
2 ـ جدولة الدردشة بحيث يتم تحديد موعد محدد لعمل مثل هذه الدردشات على تويتر، هل هو يومي، أسبوعي، أو ليس لديه وقت محدد. كذلك يجب ذكر التوقيت الزمني كتوقيت مكة المكرمة أو غرينتش...
3 ـ هيكلة الدردشة، من خلال التحديد المسبق على أن الدردشة هي بصيغة أسئلة وأجوبة حول موضوع أُعلن عنه مسبقا في مقالة المدونة، والطلب من الجميع إرسال الأسئلة مقدماً، والقيام بالإشراف على الدردشة لضمان بأن لا يخرج أحد عن حدود الموضوع. كذلك يمكن الإعلان بأنه سيكون هناك ضيوف، حيث يعرض الضيف أفكاره ووجهة نظره حول الموضوع وعند الانتهاء من فقرته يفتح الباب للجميع لطرح أسألتهم أو أن تكون الأولوية لمن كتب أسألته مسبقا.
4 ـ عمل ريتويت للنقاط المهمة في موضوع الدردشة.
5 ـ عند الانتهاء، يتم إخبار المتابعين بأنه سوف يتم تقديم ملخص لأهم ما ذكر في الدردشة وسينشر ذلك في مقالة المدونة. كذلك يمكن إخبار الجميع متى موعد الدردشة القادمة وموضوعها / ضيوفها.
6 ـ جمع تغريدات الدردشة عن طريق عدة خدمات في تويتر منها ميزة الأرشفة Archive.
7 ـ تحليل كل دردشة، وتحديد الأشخاص الأكثر تفاعل مع الموضوع وبنفس الوقت المؤثرين للتواصل معهم لاحقاً لتسويق ونشر الخبر عن الدردشات القادمة.
8 ـ نشر المقالة في المدونة، مع جعل العنوان واضح ومحدد عن أنها مقالة لدردشة سابقة.
وينصح بوضع قسم مخصص في المدونة لهذه الدردشات ليتمكن الجميع من الوصول إليها بسهولة وسرعة.