التسويق الالكتروني هو عملية تسويق للخدمات والمنتجات على شبكة الانترنت بهدف الحصول على أكبر عدد من الزوار من جميع أنحاء العالم مع الحفاظ على العملاء الحاليين. ويسمح التسويق الالكترونى الخروج من الحدود المحلية إلى آفاق الأسواق العالمية غير المحدودة والحصول على نصيب كبير منها لكل من أراد ذلك، ليتمكن بذلك أي مسوّق من الترويج لسلعته وبيعها متخطياً بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده وليدخل بسلعته حدود العالمية التي تضمن له رواجاً أكثر لتلك السلعة، خاصة بعدما تجاوز عدد مستخدمى الإنترنت فى العالم 3.7 مليار شخص أي نصف البشرية على الانترنت. ويتميز التسويق الإلكتروني بخصائص أهمها:
1 ـ تقديم خدمات واسعة وعديدة، فهو يعتمد على التقنيات الحديثة، ويسمح بسرعة التعامل والتواصل مع العميل وسهولة إقناعه بالمنتج. كما أنه يُمكّن العميل من متابعة العروض أول بأول.
2 ـ إن الوسائط المستخدمة في التسويق الإاكتروني لا تعرف الحدود الجغرافية، بحيث يمكن التسوق من أي مكان يتواجد فيه العميل من خلال حاسبه الشخصي على الموقع المخصص للشركة، مع وجود محذورٍ من عدم تبلور القوانين التي تحكم التجارة الإلكترونية، وخصوصاً ما يتعلق منها بأمان الصفقات التجارية.
3 ـ يتميز التسويق الالكتروني بسرعة تغير المفاهيم وما يغطيه من أنشطة وما يحكمه من قواعد؛ ذلك أن التجارة الإلكترونية مرتبطة بوسائل وتقنيات الاتصال الالكتروني تقنيات المعلومات التي تتغير وتتطور بشكلٍ متسارع لذلك فإن الترتيبات القانونية التي تخضع لها قابلة للتغير السريع بشكل متوافق مع التطورات التقنية والاتصالات والمعلومات.
4 ـ يُضيّق التسويق الالكتروني المسافات بين الشركات العملاقة والصغيرة من حيث الإنتاج والتوزيع والكفاءات البشرية؛ بحيث يمكن للشركات الصغيرة الوصول عبر الانترنت إلى السوق الدولية بدون أن تكون لها البنية التحتية للشركات الضخمة المتعددة الجنسية وتجعلها تقف على قدم المساواة مع هذه الشركات في المنافسة. وذلك يعود إلى استخدام نفس الأسلوب في تنفيذ عمليات البيع والشراء وتقديم مختلف أنواع الخدمات الكترونياً. كما في حالة توزيع الموسيقى والأقراص الليزرية وأفلام الفيديو وبرامج الكمبيوتر وغيرها.
5 ـ مع الطبيعة الدولية للتسويق الالكتروني، تلعب الاختلافات الحضارية والحساسيات الثقافية دوراً مهماً في ذلك؛ وخصوصاً بالنسبة للطرق المتبعة بالترويج عبر الانترنت، حيث يمكن لبعض الشعوب تقبّل الوسائل الترويجية والتوافق معها ثقافياً ويمكن لشعوب أخرى ننبذها واتخاذ منها موقف معادي.
6 ـ في التسويق الالكتروني تنفذ كافة الصفقات الكترونياً دون حاجة لاستخدام المستندات الورقية، وخصوصاً مع المنتجات التي تقبل الترقيم وذلك بدءاً من عملية التفاوض حتى تسليم البضاعة وقبض الثمن. وهذا ما أثار مسألة إثبات العقود وصحة التواقيع الرقمية. الأمر الذي دعا المنظمات الدولية لوضع إطارٍ قانوني خاص بالتجارة الالكترونية، والتوقيع وتسديد القيمة الكترونياً.