إعلانات سناب شات .. خفايا وأسرار


توفر أغلبية الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر.. حلولاً تسويقية ذات أسعار رمزية للمستخدمين وتتيح لهم أدوات احترافية لاستهداف الجمهور، حيث يمكن لصاحب الإعلان أن يصل لمن يريد بالتحديد عبر استهداف البلد أو العمر أو اهتمام محدد..  على عكس السناب شات الذي ليس لديه منصة إعلانية مفتوحة للجميع حتى الآن، لكن بالرغم  من ذلك يبقى الإعلان عند مشاهير سناب شات هو الأغلى مقارنة بغيره من الوسائل الرقمية، فلقد فاقت أسعار الإعلانات فيه المعقول، حيث تشير أحد التقارير أن متوسط ما يكسبه مشاهير سناب شات في السعودية في الشهر الواحد هو سبعة آلاف دولار..   فما هي خفايا وأسرار إعلانات السناب شات؟
1 ـ الإعلانات الغير مباشرة
يوجد في السناب شات نوعين من الإعلانات، إعلان مباشر وإعلان غير مباشر، وسعر الإعلان الغير المباشر هو ضعف سعر الإعلان المباشر. والإعلان الغير مباشر هو عندما يتحدث الشخص عن المنتج أو الخدمة وكأنها تجربة شخصية، وليست إعلاناً، ويحاول الترغيب والتحبيب والإقناع في المنتج بطرق غير مباشرة، فهو قد اشتراه عن طيب خاطر، وهو يستخدمه ويعرض تجربته على متابعيه بحسن نية، كما أنه يقوم بذكر الميزات والمواصفات الإيجابية للمنتج، ويبدي للمتابعين كم هو معجب به، فينجذب المشاهد إلى المنتج، ويقتنع المهتم بالشراء، ويكسب هذا الشخص آلاف الدولارات.
قد يعتقد البعض بأنها معادلة رابحة، الشخص المشهور يحصل على المال، الشركة تحصل على الدعاية القوية، والمستهلك يشتري المنتج ويستفيد منه. لكن المشكلة هي عندما لا يستفيد المستهلك من المنتج، ويكون المنتج منتج عادي لا يرقى لمنافسة الأفضل في السوق، لكن تلك الدعاية جعلت منه الأفضل على الإطلاق.. 
2 ـ تجاوز الروابط الإعلانية
تعتبر الروابط الاعلانية من المكونات الرئيسية لأي إعلان رقمي، ففي الفيسبوك مثلاً؛ يتكون الإعلان من عدة أجزاء منها الرابط الذي سيذهب إليه المستخدم في حال أعجبه المنتج.. لكن إعلانات السناب شات كسرت هذه القاعدة، فإعلانات تجربة الاستخدام أو إعلانات المشاهير عبر السناب شات تهدف إلى الترويج للمنتج دون الحاجة إلى إحالة المستخدم إلى صفحة محددة.. وهكذا يمكن لأي شركة أو مطعم أو مركز تجاري أن يُعلن عبر السناب شات دون أن يمتلك موقعاً رقمياً، ودون أي روابط تتطلب أن يتم الضغط عليها، ولهذا السبب؛ يُفضل الكثير من أرباب الأعمال الواقعية - وليس الرقمية- إعلانات السناب شات عن باقي أنواع الإعلانات الرقمية.
3 ـ التجمعات البشرية
يتميز السناب شات بأنه التطبيق المحبوب والأكثر جذباً بين الناس بالرغم من عدم استخدامه من جميع مستخدمي الشبكات الاجتماعية، لكنه الأقرب لحياة الناس وتجاربهم وآرائهم، ففي غيره من الشبكات يتوارى الشخص عن العيون بإسم وهمي أو صورة رمزية، لكن في السناب شات لا  يوجد شيء مخفي، وفي عالم التواصل الاجتماعي كلما عرض صاحب الحساب تفاصيل أكثر عن حياته الشخصية كلما زادت شهرة الحساب.. والشركات التي تريد نشر الإعلان تبحث بشكل عام عن التجمعات البشرية..  فأينما وجدت الحشود تجدها تزاحم في الصفوف تريد أن تحجز لها مقعداً في المنصة، كي يشاهدها الجماهير، كي يعرفوا عنها أكثر ومن ثم يُقبلوا على منتجاتها أو خدماتها، وبما أن سناب شات يعيش فترتة الذهبية، فإن الإقبال عليه كبير من قبل الشركات المُعلِنة، وكلما زاد الطلب ارتفع السعر.
4 ـ العرض والطلب
يعتبر زيادة الطلب وقلة العرض من أهم الأسباب لارتفاع أسعار إعلانات السناب شات، طبعاً هنالك ملايين المستخدمين في السناب شات، وهنالك الكثير ممن لديهم عشرات أو مئات الآلاف من المتابعين، لكن الشركات تتزاحم فقط عند الحسابات المشهورة والتي تجاوز عدد متابعيها المليون، وهي قليلة مقارنة بباقي الحسابات.
فأسعار الإعلانات عند الحسابات متوسطة الشهرة معقولة وفي متناول الجميع، فقد نجد حساب عدد متابعيه 100 ألف والإعلان فيه لا يتجاوز الخمسين دولار، بينما تقفز الأسعار إلى آلاف الدولارات لدى الحسابات التي تملك مليون متابعة وأكثر.
5 ـ صعوبة الإعلان في التطبيق
تُوفّر أغلبية الشبكات الاجتماعية نظاماً إعلانياً احترافياً يُمكّن من الوصول للشريحة المستهدفة بشكل دقيق، لكن في السناب شات الأمر مختلف، فلم تطلق الشركة بعد نظاماً إعلانياً مفتوحاً للجميع، صحيح أنها بدأت برنامجها الإعلاني في العام الماضي، لكنه بدأ على نطاق محدود وحتى الآن هو مفتوح عبر الشركاء وعبر الطلبات المسبقة، وفوق كل هذا يعتبر سعر الإعلان غالي جداً (50 ألف دولار فما فوق)، هذه المشكلة جعلت أصحاب الشركات والأعمال يلجؤون إلى الحل الآخر، ألا وهو الإعلان في حسابات مشاهير السناب شات.