قياس قوة التسويق الالكتروني للشركات


تتمحور استراتيجية التسويق الالكتروني القوية حول أكثر من مجرد تقديم عدد من التطبيقات الجذّابة، فهي تعني أيضاً استخدام تقنية معينة لتيسير التغيرات التي تحصل في عمليات الشركة، داخلياً وخارجياً. وبهذا فإن قوة التسويق الالكتروني تتحدد بعناصر معينة قد تميزها عن غيرها، وفيما يلي أهم النقاط التي تميز هذه الاستراتيجية القوية عن غيرها:
1 ـ التقنية المستخدمة:
وذلك من خلال مراجعة ومعاينة البرامج والتطبيقات التي تستخدمها الشركة، ومعرفة إن كانت هي الأفضل في مجالها والأنسب لمجال أعمال الشركة؟ وهل الشركة مستفيدة منها ومن كل تحديثاتها على أكمل وجه؟ إذاً، يجب التأكد من استخدام آخر التحديثات للتقنيات المستخدمة، مثل استخدام آخر تحديثات لأدوات التحليل الإحصائية للشبكات الاجتماعية...
2 ـ جودة المعلومات التسويقية:
إن جودة المعلومات المستخدمة في العمليات التسويقية لا تقل أهمية عن التقنية المستخدمة. فالمعلومات القائمة على التوقعات والظنون سيئة السمعة لا فائدة منها، كما وأن معلومات العملاء تصبح قديمة منعدمة الفائدة بشكل سريع، فالشركة القوية هي التي تقوم بشكل مستمر بجمع المزيد من المعلومات وتحديث القديم منها والاستفادة منها بأقصى شكل ممكن، وبأفضل موضع.
3 ـ إجراءات مراجعة المهارات:
تعتمد التقنية بالمقام الأول على الأشخاص التي تستخدمها. فإن إجراء مراجعة للمهارات الموجودة لدى العاملين بالشركة، أو سؤال خبير ما للقيام بذلك قد يكشف للشركة ما الأخطاء أو النقص الموجود في مهارات العاملين لديها. فإن المراجعة تلك تُبين لأصحاب الشركة العديد من الأمور مثل هل يقوم الفريق حقيقةَ باستهداف الجمهور الصحيح؟ هل ينظم عمليات قياس التطورات القيادية للشركة في الشبكات الإجتماعية؟ وهل يشارك أفكاره مع الفرق الأخرى؟
4.دراسة العمليات الخاصة بالشركة:
إن التخطيط لرحلة ومسير العملاء يُعدّ من علامات قوة الاستراتيجية الالكترونية للشركة. فإن كانت الشركة تريد الوصول لهذه المرحلة من القوة، فعليها أن تفهم وتستوعب الطريق الذي تستحوذ عليه آمالها، من أول تفاعل للعملاء مع الشركة حتى الوصول إلى حالة البيع. وبعيداً عن المبيعات، يجب دراسة عمليات إنشاء السلطة و القيادة في الشركة، هل هي مبنية على منهجية واقعية قابلة للتحقيق؟  كذلك يجب التحقق من فاعلية الحملات التي تقوم بها وهل تم تحليلها و قياس نتائجها؟ وما هي هذه النتائج هي لصالح الشركة؟..إلخ.
5 ـ تقييم الأصول الرقمية الخاصة بالشركة:
وذلك من خلال قياس جودة وقوة محتوى الموقع الالكتروني الخاص بالشركة، هل هو غني بالمعلومات، مكتوب بطريقة واضحة، وسهل العثور عليه من خلال محركات البحث بسبب الإستخدام الأمثل للسيو؟. كذلك يجب الانتباه إلى التصميم والتناسق بينه وبين المحتوى، ومتابعة النشاطات التي تجري على الموقع بشكل كامل، بما في ذلك العمليات التسويقية والمبيعات، فكل ذلك يصب في الأصول الرقمية الخاصة بالشركة، والتي يجب تحسينها باستمرار.
6 ـ نتائج الحملات الترويجية:
إن هدف الحملات الترويجية للشركة ليس هو الحصول على عدد كبير من الزوار، بل تحويل عدد تلك الزيارات إلى مبيعات. لذلك يجب دراسة وتحليل سلوك الزوار وتصرفاتهم الالكترونية واستخدام المعلومات الخاصة بسلوكهم في أنسب الطرق من خلال استخدام أفضل الأدوات التي تضمن للشركة تحسين عمليات أعمالها.